انطلاق أعمال مؤتمر الأطراف "COP28" في الإمارات

صورة من الحدث
صورة من الحدث

 انطلقت الفعاليات الرسمية لمؤتمر الأطراف في اتفاقية ⁧الأمم المتحدة⁩ الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 والمنعقدة بمدينة إكسبو دبي.

وبدأت الأعمال الرسمية بالجلسة العامة الأولى للمؤتمر والتي شهدت كلمة من سامح شكري رئيس الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف COP27.

وقام رئيس مؤتمر الأطراف COP27 بتسليم رئاسة مؤتمر الأطراف COP28 في دولة الإمارات لوزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي الدكتور سلطان الجابر.

وفي كلمته عقب تسلم الرئاسة، قدم الدكتور سلطان الجابر رئيس مؤتمر الأطراف COP28 الشكر لرئيس مؤتمر الأطراف COP27 على ما قدمه من جهود خلال الدورة الماضية.

وقال إن دولة الإمارات بلد عطاء وتنمية واستدامة، مشيرا إلى أن العلم قال كلمته ويؤكد أن اللحظة حانت لإيجاد طريق مختلف لأزمة المناخ.

وتابع: "لدى كل دولة وكل قطاع وكل واحد منا دور عاجل عليه الاضطلاع به في أزمة المناخ، وعلينا إيجاد المسار الأوسع للتغلب على التحديات".

وأضاف: "لدينا الفرصة للعمل على إيجاد حلول للأزمات المناخية من خلال المرونة والتكييف والتطبيق".

 

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات، الرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف "COP28"، سلطان الجابر، الخميس، إن المؤتمر لن يتجاهل أي مشكلة وسيقوم ببحث التحديات الخاصة بالمناخ بطريقة شمولية، داعيا إلى الوفاء بالعهود المتصلة بالتمويل المناخي، وتوحيد الجهود لمواجهة التغير المناخي.

وقال الجابر في تصريحاته: أول فعل رسمي أقوم به كرئيس لمؤتمر الأطراف هو أن أقوم بتقدير زميلي الوزير سامح شكري، بعد أن قمت بقيادة المؤتمر بحكمة وتكامل وشجاعة.
نحن نقدر خدماتك وإنجازاتك والتزامك بشأن التغير المناخي، كما أقدر دور كل شخص في هذه القاعة.
نأتي من دول مختلفة وخلفيات مختلفة وأجيال مختلفة، بيد أننا نتشارك شيئا مشتركا، ففي نقطة ما في حياة كل منا، نقوم باختيار يسهم في المساعدة في رفع هذه الأثقال من أعبائنا والمضي إلى الأمام.

  • دولة الإمارات العربية المتحدة مسرورة وسعيدة باستضافة مؤتمر الأطراف، وفي الوقت نفسه وبكل تواضع تقوم بكل ذلك في هذه الحقبة الخاصة بالأفعال المتعلقة بمكافحة التغير المناخي.
  • نحن وأنتم تعلمون هذه اللحظة وأهميتها ونحن نشعر كما تشعرون بأهمية هذا العمل ونرى كما ترون أن العالم وصل إلى نقطة التقاطع.
  • منذ مؤتمر باريس للمناخ، عملنا على بعض الإنجازات، لكننا نعلم بأن الطريق الذي سلكناه لم يصل بنا إلى وجهتنا.
  • يجب توحيد جميع الجهود في مواجهة تغير المناخ.
  • المؤتمر الحالي يجب أن يصل إلى أعلى مستويات التكيف.
  • يجب الوفاء بالعهود المتعلقة بالتمويل.
  • لن نقوم بتجاهل أية مشكلة وسنقوم ببحث التحديات بطريقة شمولية.
  • ملتزمون بإطلاق العنان للتمويل لضمان عدم اضطرار الجنوب العالمي إلى الاختيار بين التنمية والعمل المناخي.

 

 

ترشيحاتنا